TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قفزة سوق أبوظبي يدور حولها الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"

قفزة سوق أبوظبي يدور حولها الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يتمحور الاقتصاد الإماراتي، اليوم الأحد، حول المكاسب التي حققها سوق العاصمة الإماراتي في بداية الأسبوع التي وصلت قيمتها إلى نحو ثمانية مليارات درهم مع نهاية جلسة التعاملات اليومية.

وتعود المكاسب السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى عدة أسباب تخص الشركات المدرجة، كان أبرزها تعديل نسب ملكية الأجانب في بنك أبوظبي الأول إلى 40% من 25% لرأسمال البنك، فضلاً عن محفزات بالسوق لدى كل من أدنوك ودانة غاز.

 * بالصور.. جناح السعودية في معرض "إكسبو دبي" 2020

 *بالفيديو.. أجنحة الدول المشاركة في "إكسبو دبي" حتى الآن

وأعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الأحد، عن توقيع اتفاقية استراتيجية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي.

وتسلمت شركة "بيرل بتروليومدفعات نقدية بقيمة 411 مليون درهم من إقليم كردستان العراق خلال الربع الأول لعام 2019.

فيما قال العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، إن سوق العقارات بحاجة إلى ثلاث سنوات للتخلص من الفائض العقاري، شريطة تأجيل المشاريع العقارية الكبيرة في دبي بداية من العام الجاري.

وأكد بنك الإمارات دبي الوطني، المدرج بسوق دبي المالي، أنه قد تم استخدام حق خيار التخصيص الزائد البالغ نسبته 15% للمساهمين البائعين لشركة "سيتي جروب جلوبال ماركتس" من حجم الطرح العام لشركة "نتورك إنترناشيونال".

وأشار بنك "دبي الإسلامي" إلى سعيه إلى البحث عن فرص مستقبلية لتوسيع نشاطه بما في ذلك الاستحواذ على مؤسسات مالية أخرى وذلك تماشياً مع استراتيجية وتوجهات مساهميه ومجلس إدارته.

وفيما يخص المؤسسات، أكدت مطارات دبي، بدء العمليات في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، لتجديد المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي التي ستدوم 45 يوماً.

واتفقت الإمارات مع كوريا الجنوبية على تجديد اتفاق مبادلة العملات لتعزيز التعاون التجاري والمالي بين البلدين باستمرار لمدة ثلاث سنوات إضافية بداية من أبريل 2019.

أسواق الأسهم

قاد سوق أبوظبي، مكاسب أسواق الإمارات اليوم، حيث نجح المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية، في تحقيق مكاسب تاريخية منذ نحو خمسة أعوام، ليقود السوق لمكاسب تربو قيمتها عن 8 مليارات درهم بقيادة المكاسب التي حققها بنك أبوظبي الأول.

ووصل المؤشر العام للسوق إلى أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2014، ليغلق عند مستوى 5174.02 نقطة بمكاسب بلغت 121.68 نقطة محققاً نسبة ارتفاع قدرها 2.41%.

وتمكنت بورصة ناسداك دبي من الصعود خلال التعاملات اليوم الأحد، بنسبة 1.2%، عبر مكسب 39.22 نقطة على عكس الجلسة الماضية.

وعلى العكس من ذلك، تراجع سوق دبي المالي خلال تعاملات اليوم الأحد؛ بضغط من أسهم العقارات بالسوق، ليخسر نحو 317 مليون درهم.

خاص لـ"مباشر"

 دخل الذهب في الإمارات مرحلة جديدة من الانخفاض في أسعاره مع مواصلة تراجع الأسعار في الأسواق الإماراتية للأسبوع الثالث على التوالي، توافقاً مع الأسواق العالمية.

وفيما يخص متابعات الأسهم، سجل سهم دانة غاز، خلال تعاملات اليوم الأحد، ارتفاعاً ملحوظاً لامس خلالها أعلى مستوى له خلال 2019، عقب الإعلان عن تسلم شركة "بيرل بتروليوم" لدفعات نقدية بقيمة 411 مليون درهم (112 مليون دولار) من إقليم كردستان العراق خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل بيع مكثفات والغاز البترولي المسال.

كذلك شهد سهم بنك أبوظبي الأول نشاطاً ملحوظاً خلال تعاملات اليوم الأحد في الساعات الأولى، ليقتنص أكثر من 80% من إجمالي السيولة تزامناً مع تعديل زيادة نسبة تملك الأجانب من 25% إلى 40%.

 

ترشيحات:

الأرصاد الإماراتية: أمطار واضطراب بالبحر ورياح شديدة